تدشين مشروع لحفظ الجهود القطرية في مجال البحوث

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

تدشين مشروع لحفظ الجهود القطرية في مجال البحوث

تاريخ الإصدار:
٢١ أغسطس ٢٠١٧
أعلن قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر ومكتبة قطر الوطنية عن تدشين مشروع جديد يهدف إلى إدارة الاكتشافات والبيانات الصادرة من الوسط البحثي في قطر بطريقة أكثر انسيابية تسهّل الوصول إلى المعلومات، في إطار مبادرة مشتركة بينهما.
QNRF logo NEW events-event1-QNRFlogo.png
ويسعى مشروع قاعدة البيانات التابع لقطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر ومكتبة قطر الوطنية إلى تأسيس إطار عمل لضمان حفظ نتائج المشاريع التي يدعمها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، ومشاركتها بصورة فعالة، وذلك بهدف زيادة فاعلية هذه الأبحاث وتعزيز تركيز أبحاث قطر على الأولويات العليا للدولة.

وبموجب هذه الشراكة، سيعمل الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، التابع لقطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر، ومكتبة قطر الوطنية معًا لبناء قاعدة بيانات، وإدارتها، عبر العمل على تطوير مجموعة من السياسات والمهارات من خلال ورش عمل مشتركة مع المجتمع البحثي.

وصرَّح الدكتور عبد الستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، قائلًا: "إن التزايد السريع في عدد مخرجات الأبحاث العلمية في قطر خلال هذا العقد الذي شهد تأسيس الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، قد استدعى الحاجة لوضع أطر وطرق عمل تضمن أن تكون مخرجات مراكز البحوث والتطوير في الدولة ذات قيمة ولها أعمق وأقوى الأثر."
QNL logo NEW WHITE.jpg
وأضاف: "من خلال تسخير قدرة الصندوق على دعم البحوث المفيدة التي تسعى إلى تحقيق أهداف استراتيجية إدارة البيانات والخبرة التنظيمية الخاصة بمكتبة قطر الوطنية، ستساهم هذه الشراكة في تعزيز ثقافة البحث في قطر، وتضيف عنصرًا قيمًا جديدًا للدعم والتوجيه الذي يقدمه الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي للفائزين بالمنح. كما سيقدم هذا التعاون نهجًا متماسكًا لإدارة البيانات البحثية التي تساعد في ضمان جني ثمار الجهود التي تبذلها قطر في مجال البحوث والتطوير، على أن تتصف البحوث بالشفافية وسهولة الوصول إليها، وأن تكون قادرة على إفادة الدولة في الوقت الحاضر كما في المستقبل".

ويجمع المشروع قاعدة بياناته من المشاريع السابقة والحالية والمستقبلية التي تمولها المحفظة الخاصة بالبرامج في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، جنبًا إلى جنب مع التقارير العامة وما يُنشر في المجلات العلمية واسعة الصدى.

من جانبها، علّقت سوزان رايلي، مديرة المكتبة الرقمية والتراخيص وحقوقالطبع في مكتبة قطر الوطنية، قائلةً: "تتشارك مكتبة قطر الوطنية والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضوا مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في الهدف المتمثل في تهيئة الظروف المناسبة لتوسيع دائرة المعرفة. وهذا الجهد المشترك الذي يرمي إلى زيادة إمكانية الوصول للمعلومات البحثية هو السبيل الطبيعي لكلا الطرفين".

وأضافت: "وفقاً لرؤيتنا الرامية إلى تعزيز الاكتشاف، وجهودنا المتواصلة لنشر المعرفة، ستعمل هذه الشراكة على زيادة وضوح مخرجات البحوث في دولة قطر وتعزيز أثرها. كما ستساعد مثل هذه الشراكات في دفع مسيرة التنمية والتقدم بدولة قطر في المستقبل".

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.