برنامج الجسر الأكاديمي

  • من:
  • تاريخ النشر: ٠٣ يناير ٢٠١٦
    سجّل الآن

    نبذة عن البرنامج:

    برنامج الجسر الأكاديمي هو برنامج تأسيسي مختلط لمرحلة ما قبل الجامعة يمتد لسنة دراسية واحدة. ويهدف البرنامج إلى تزويد خريجي المرحلة الثانوية في دولة قطر بالمهارات الأكاديمية والشخصية الضرورية للنجاح في الجامعات العالمية المرموقة التي تعتمد اللغة الإنجليزية في تدريس مناهجها، مع التركيز بصفة خاصة على إعداد الطلاب للدراسة بالجامعات في المدينة التعليمية.
    abp
    البرامج والمناهج الدراسية:
    يوفر برنامج الجسر الأكاديمي منهجًا أكاديميًا أمريكيًا شَامِلًا وقويًا على مدار فصلين دراسيين. يركز المنهج على أربعة عناصر رئيسية، وهى اللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، ومهارات الحاسوب. ويتم توزيع الطلاب في صفوف دراسية وفقًا لمستوى المهارات التي يتمتعون بها، وذلك لضمان توافق المواد التي يدرسها الطالب مع مهاراته وقدراته مما يساعده على النجاح والتطور والانتقال السلس من البيئة المدرسية إلى البيئة الجامعية. ويوفر برنامج الجسر الأكاديمي أيضًا دورات مكثفة في الآيلتس والإي سي تي لتحسين مستوى الطالب في الاختبارات المعيارية، كما يتيح ميزة التسجيل التبادلي لبعض طلاب برنامج الجسر الأكاديمي المتميزين حيث يتسنى لهم دراسة مادة أو أكثر في إحدى الجامعات الشريكة لجامعة حمد بن خليفة في المدينة التعليمية.
    abp1
    بعض الإحصائيات:
    تبلغ نسبة خريجي برنامج الجسر الأكاديمي الذين يُقبلون بالجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية كل عام حوالي 90%.
    نجح 53% من خريجي برنامج الجسر الأكاديمي في العام الدراسي 2014-2015 في الالتحاق بجامعة حمد بن خليفة أو إحدى الجامعات الشريكة لها في المدينة التعليمية.
    مع الأخذ في الاعتبار أن طلاب برنامج الجسر الأكاديمي لم يتقدموا جميعًا للالتحاق بالجامعات الشريكة لجامعة حمد بن خليفة، فإذا حسبنا فقط عدد الطلاب الذين تقدموا لهذه الجامعات نجد أن نسبة الطلاب المقبولين ترتفع لتصبح 57٪. وتعتبر هذه النسبة الأعلى على الإطلاق منذ تأسيس البرنامج قبل 15 عامًا.
    في العموم، تبلغ نسبة الطلاب القطريين في برنامج الجسر الأكاديمي حوالي 80%.
    تخرج ما يزيد عن 2500 طالب وطالبة في برنامج الجسر الأكاديمي منذ تأسيسه عام 2001.
    abp2
    ما الذي يجعل برنامجنا متميزًا وفريدًا؟
    يتميز برنامج الجسر الأكاديمي بأنه ليس مدرسة ولا جامعة، بل هو نموذج تعليمي فريد من نوعه؛ فهو "جسر" بين هاتين البيئتين المختلفتين كل الاختلاف. يقدم برنامج الجسر الأكاديمي منهجًا صمم ليراعي الفروق الفردية للطلاب ويضع الطالب في بؤرة العملية التعليمية، كما يوفرالبرنامج الخدمات الداعمة للطلاب. ويسهم ذلك في تنمية المهارات الأكاديمية والشخصية للطالب، وإمداده بالثقة التي تساعده على التأقلم السريع مع نظام التعليم العالي والنجاح فيه. وبالإضافة إلى تنمية القدرات الأكاديمية الأساسية، يهتم البرنامج بتنمية المهارات البحثية، ومهارات حل المشكلات، والتفكير الناقد. ويتعلم الطلاب في برنامج الجسر الأكاديمي أيضًا حسن إدارة الوقت وأعباء العمل، والالتزام بالمواعيد النهائية ومتابعة الدراسة بكفاءة وفعالية. وتعد هذه المهارات مجتمعة عناصر مهمة لنجاح الطالب في مرحلة التعليم العالي وما بعده.